تربية الطلاب ودعوتهم لإقامة الصلاة
* الأهــــداف :
1 - تحقيق العبودية لله عز وجل ، وتعظيمه في نفوس أبنائنا الطلاب .
2 - إعلاء مكانة الصلاة في نفوس أبنائنا الطلاب .
3 - تأكيد هذه المكانة والقناعة بها عن طريق بيان فضائل الصلاة وآثارها في الدنيا والآخرة ، وخطورة التساهل بها أو تركها وبيان الآثار السيئة لذلك في الدنيا والآخرة .
4 - أن يقتنع أبناؤنا الطلاب بوجوب صلاة الجماعة وفضلها ، ويدركوا وجوب عمارة المساجد بإقامة الصلوات الخمس فيها جماعة ، وفي مقدمتها صلاة الفجر .
5 - أن يدركوا أن التخلف عن صلاة الجماعة في بيوت الله من صفات المنافقين . قال ابن مسعود رضي الله عنه (ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق) رواه مسلم .
6 - أن يؤدي الطلاب الصلاة بسكينة ووقار وطمأنينة وخشوع عن قناعة شرعية لا عن تقليد أو خوف من نظام المدرسة
7 - إقامة صلاة الظهر جماعة من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني عشر.
8 - تطبيق ما تعلمه الطالب من أحكام الصلاة وصفتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي )
9 - وقاية الطلاب من السلوك المشين قال تعالى [ وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ] سورة العنكبوت
10 - المحافظة على ما امتن الله به علينا في هذه البلاد وفي مقدمة الأمن ورغد العيش . فالمحافظة عليها تحتاج إلى شكر الله عز وجل ولا شكر بدون الصلاة . قال تعالى : [ وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ] سورة إبراهيم الآية 7.
11 - تحقيق التعاون بين المدرسة والمنزل في تربية الطالب على العبادات الإسلامية – عن طريق تفعيل دفتر المتابعة .
أسلوب التنفيذ :
يتم التنفيذ على مستويين :
* المستوى الأول : إدارة التعليم
أولاً : تشكل لجنة من المعلمين الأفاضل مرتبطة بالأستاذ الفاضل مساعد المدير.وتسمى "لجنة الصلاة"
أ / تشكل اللجنة على النحو التالي :
1- مساعد المديرة رئيسا
2 – رئيس قسم التربية الإسلامية نائباً للرئيس
3 – معلمو التربية الإسلامية للمرحلة العليا عضواً مقرراً
4 – معلمو قسم التربية الإسلامية
5 - معلمو قسم اللغة العربية
6 – المعلمون المسلمون من الآقسام الأخرى بالمدرسة
7 - رئيس قسم الإرشاد والتوجيه والانضباط عضواً
8 - الاخصائية الاجتماعية عضواً
9 - رئيس قسم الأنشطة الطلابية عضواً
10 – مسؤول المرحلة الثانوية ( كول )
11 – مسؤول المباني والصيانة
ويمكن إضافة معلمين آخرين لعضوية اللجنة كلما احتاجت اللجنة إلى ذلك
ب/ مهام اللجنة :
1 - التخطيط والإعداد لتنفيذ المشروع ومتابعته .
2 - الإشراف على برنامج الصلاة بالمدرسة من قبل الأقسام ذات العلاقة .
3 - نقل الخبرات والتجارب المتميزة ودراسة التجارب المتميزة في المدارس الأخرى والاستفادة منها في تطوير المشروع
4 - دراسة التقارير والمقترحات والصعوبات التي تواجهها للسعي في تذليلها .
5 - الإعداد للقاء مساعد المديرة رئيس اللجنة بالمعلمين وإعداد ورقة العمل لهذا للقاء
6 - إعداد خطابات الشكر للمشاركين المتميزين وخطابات تنبيه للمتهاونين في تنفيذ المشروع
7 - التنسيق مع الأقسام ذات العلاقة في التربية الإسلامية ، النشاط ، التوجيه والإنضباط ، الصيانة ....... الخ .
8 - التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى المنطقة أو الولاية والهيئات ، والأوقاف ، والمساجد ....... الخ
ج / اجتماعات اللجنة :
1 - تجتمع اللجنة مرة كل شهر على مستوى الرئيس والنائب والمقرر
2 - تجتمع مع المعلمين وباقي أعضاء اللجنة مرة واحدة كل فصل دراسي. ويمكن اجتماع كل مرحلة على حدة .
ثانياً / مهام الأقسام ذات العلاقة بالإدارة :
أ / التربية الإسلامية :
1 - إعداد برامج دورية للتوعية الإسلامية تتضمن المحاضرات والندوات وتوزيع الكتيبات والأشرطة.
2 - الإشراف على ما يصدر من نشرات ومطويات عن موضوع الصلاة من الأقسام ذات العلاقة كاللغة العربية .
3 - الإشراف على تفعيل هذا المشروع من قبل معلمي التربية الإسلامية أثناء الدروس المقررة .
ب / الإشراف التربوي من رؤساء الأقسام :
1 - يقوم المعلمون بتأدية صلاة الظهر في المدرسة مع الطلاب .
2 - أن يُذكّر المعلمون أن مبدأ الإخلاص لله عز وجل وابتغاء وجهه في طلب العلم عامل مهم جداً في دفع الطلاب للتحصيل العلمي الجيد ومن ثم العمل به وإفادة الأمة منه . فتربية الطلاب على ذلك مهمة جداً .
3 - تأكيد كل رئيس قسم على زملائه المعلمين كل فيما يخصه على ضرورة إسهامهم في تنفيذ المشروع والمتابعة في ذلك من خلال سؤالهم عن الدور الذي يقومون به .
4 - تفعيل التطبيقات العلمية في مواد التربية الإسلامية لتحقيق الغرض التربوي ولاسيما الدروس المتعلقة بالصلاة .
5 - تضمين جدول اجتماعات رئيس القسم مع المعلمين مناقشة واقع تنفيذ المشروع بالمدرسة ، والتأكيد على الاهتمام بالمتابعة في ذلك .
7 - إسهام قسم التربية الإسلامية في النشاطات التي تتعلق بالدعوة للصلاة مثل: المحاضرات - الندوات - اللقاءات .
8 - توجيه المعلمين إلى توظيف المواد الدراسية لخدمة أهداف هذا المشروع مثل : موضوعات الإنشاء - الأمثلة في القواعد - قطعة الإملاء - التربية الفنية - الإذاعة المدرسية .......... الخ
ج / قسم الأنشطة الطلابية :
1 - التأكيد على أداء الطلاب للصلاة جماعة في وقتها عند ممارسة الأنشطة على مستوى المدرسة ، ووضع لجنة معينة بتنظيم إقامة الصلاة في أماكن ممارسة النشاط .بالتعاون بين مدير المرحلة ومعلمي هذه الأنشطة .
2 - طرح بعض البحوث والمسابقات التي تتناول موضوع الصلاة وآثار المحافظة عليها.
3 - تضمين الحفلات المدرسية بعض الفقرات التي تعالج ظاهرة التهاون بالصلاة والعقوبات المترتبة عليها .
4 - توجيه برامج النشاط والطلاب المشتركين في جماعات النشاط المختلفة ؛ لخدمة قاعة الصلاة في المدرسة والعناية بها .
5 - أن يقوم مسؤلو الأنشطة المختلفة بالوقوف على مدى الاهتمام ببرامج الصلاة على مستوى المدرسة .
د / التوجيه والإرشاد والانضباط :
1 - الاهتمام بالصلاة في برامج التوجيه والإرشاد .
2 - توجيه الطلاب من رواد الصفوف لمتابعة الطلاب أثناء الصلاة ومعالجة القصور..
3 - نقل التجارب المتميزة عند المدارس الأخرى للاستفادة منها.
4 - متابعة الطلاب المشتركين في مجموعة الانضباط حول ما أنيط بهم من دور في مشروع الصلاة على مستوى المدرسة .
هـ / المباني والصيانة :
1 - العمل على إيجاد مصليات مناسبة في المدرسة ، وتجهيز المصلى الحالي بالوسائل المناسبة
2 - تهيئة أماكن جديدة للوضوء ، وتطوير الحالي .
3 - متابعة المصليات بالمدرسة وأماكن الوضوء من حيث الكم والكيف وعمل ما يلزم من إضافات أو صيانة .
4 - التعاون مع قسم / التربية الإسلامية بالإدارة في تنفيذ ما تطلبه بخصوص مصليات المدرسة والمرافق المتعلقة بها.
المستوى الثاني / المدرسة :
تقوم المدرسة بتنفيذ الخطتين التاليتين :
1 - خطة مساعدمدير المدرسة لتربية الطلاب على إقامة الصلاة حق إقامتها وتقديرها حق قدرها .
2 - خطة مقترحة لضبط الطلاب في صلاة الظهر
أولاً : خطة مساعد مدير المدرسة :
أخي الفاضل /
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
إليك هذه الخطة حتى تؤدي واجبك في تربية الطلاب على إقامة الصلاة حق إقامتها وتقديرها حق قدرها :
أولاً / أن تستشعر عظم الأمانة وثقل المسؤولية ، وأنك سوف تسأل بين يدي الله عز وجل عن ما قدمته لهذا الطالب الذي مكث عندك عدة سنوات .
قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيع )
ثانياً / أن تستشعر عظم الجزاء الذي ستحصل عليه - إن شاء الله - إذا أنت اجتهدت في تربية هؤلاء الطلاب فالدال على الخير كفاعله ، وأن تستشعر بأنه سيكتب لك مثل أجور صلوات طلابك إذا أحسنت تربيتهم على إقامة الصلاة ، وياله من فضل عظيم ، قال صلى الله عليه وسلم ( من دل على خير فله مثله أجر فاعله )
ثالثاً / يكون من ضمن مهام لجنة التربية الإسلامية بالمدرسة رعاية هذا المشروع وفق التالي :
أ - الإشراف على أداء الصلاة في المدرسة .
ب - متابعة الطلاب المقصرين في الصلاة كما يلي :
1 - حصر الطلاب المقصرين في الصلاة ( ويمكن أن يستفاد من المرشد الطلابي والسجل الشامل .
2 - مساءلتهم ومناصحتهم ومتابعتهم وترغيبهم .
3 - أمر من لم يصل الفجر بالمبادرة بأدائها في المدرسة حالاً .
4 - دعوة أحد الدعاة بالتنسيق مع التربية الإسلامية للتحدث في أمر الصلاة مع الطلاب جماعات وفرادى .
5 - رصد المخالفات التي تقع من الطلاب أثناء الصلاة ومعالجتها .
6 - التوعية العامة حول الصلاة من حيث :
أ - مكانة الصلاة ، أنها سبب لراحة المسلم ، وأنها مكفرة للذنوب ، وأن الخشوع فيها سبب الفلاح ، وأنها نور ، وبرهان ونجاة ، وأنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة .
ب - شروطها ، أركانها ، واجباتها ، سننها .
ج - حكم تركها والتهاون فيها .
د - صلاة الجماعة : وجوبها ، فضلها .
هـ - فضل المشي للمساجد ، آداب المشي إلى الصلاة
و - السنن الرواتب .
ي - تعلق القلب بالمساجد ثمرته أن يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
الاستفادة من الطلاب في تنفيذ ما سبق
أن تسجل محاضر اللقاءات والاجتماعات
رابعاً / أن تعقد لقاءات مع معلمي التربية الإسلامية تذكرهم فيه وتؤكد على ما يلي :
1 - عظم مسؤوليتهم وثقل أمانتهم .
2 - تطوير تدريس بعض الدروس وبالأخص فيما يتعلق بالطهارة والصلاة ؟ .
3 - التطبيق العملي للطهارة والصلاة .
4 - ضرورة تنشئة الطالب على أن دراسته لهذه المواد وبالذات ما كان عن الصلاة ؛ أن ذلك دينه الذي ارتضاه الله له وأنه سبيل سعادته في الدنيا والآخرة ولا تدرس للنجاح في الاختبار فقط
5 - بيان فضائل الصلاة وأهمية تذكير الطلاب بها
خامساً / أن تعقد لقاء مع عموم المعلمين لتذكيرهم بأهمية الصلاة وضرورة أن يشاركوا في التوعية بأهمية الصلاة عن طريق استغلال المواد الدراسية كالقواعد ، والإنشاء ، والمساهمة في التوعية العامة ، والإشراف ، والمتابعة ، والقدوة الحسنة للطلاب أثناء تأدية الصلاة جماعة في المدرسة
سادساً / التأكيد على مسؤول الانضباط بأن يكون من أهم أعماله : الصلاة ، حيث يسأل الطلاب عنها ويربيهم عليها
سابعاً / من مصادر تقويم المعلم : القدوة وتحمل المسؤولية ، والتعاون اهتمامه بأمر الصلاة والمشاركة الفعالة في تربية الطلاب عليها
ثامناً / تفعيل دور مربي الصف في متابعة طلابه في الصلاة ، وإثارة حماستهم وتنافسهم.
تاسعاً / تفعيل دور مسؤول الأنشطة وذلك بأن تستغل جميع الفرص ومنها :
الإذاعة المدرسية الصباحية حيث تخصص فقرة أسبوعياً عن الصلاة والطهارة ، والندوات والمحاضرات ، والملصقات ، والنشرات ، والمسابقات ، والبحوث ..... الخ، والزيارات ، والتواصل مع أولياء الأمور
عاشراً / تأدية العاملين والطلاب صلاة الظهر يومياً في المدرسة بما فيهم المرحلة الأولية فهي فرصة ثمينة للتطبيق ومعرفة الخلل لدى الطلاب وإصلاحه ، ولا بد من :
1 - الحزم في غير عنف .
2 - القدوة من قبل الإدارة والمعلمين و جميع العاملين في المدرسة
4 - تنمية رقابة الله عز وجل في نفوس الطلاب ، وتأكيد مفهوم الإحسان لديهم وهو : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، وألا تكون الرقابة مباشرة عليهم أثناء تأدية الصلاة حتى لا تضعف مراقبة الله في نفوسهم وحتى لا يفهم الأطفال الصغار أن المراقب لا يؤدي الصلاة ، بل يكون الإشراف غير مباشر بحيث يتفرق المعلمون داخل الصفوف فإذا رأوا خللاً من بعض الطلاب قاموا بنصحه بأسلوب أبوي هادىء على انفراد ، ويمكن علاج الخطأ جماعياً على غرار ( ما بال أقوام ) .
فإن لم تُجْدِ التوجيهات المتكررة الهادئة الفردية والجماعية فلا مانع من الحزم مع هذا الطالب .
حادي عشر / حث الطلاب على أداء الأذكار بعد الصلاة والسنة الراتبة القبلية والبعدية - إن سمح الوقت بذلك - وبيان فضلها ، وأنها تكمل نقص الفريضة الذي لا يسلم منه أحد وإعطاء وقت كاف لذلك .
ثاني عشر / أن تستشعر أن النجاح في التربية على الصلاة يساعد على النجاح في بقية جوانب التربية الأخرى ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ).سورة العنكبوت آية (45)
ثانياً / خطة مقترحة لضبط الطلاب في أداء صلاة الظهر :
1 - التعاون التام من الجهاز الإداري والتعليمي ، وأن يذكر كلٌ منهما الآخر بواجباته نحو هذا الواجب الإيماني الكبير .
2 - التهيئة النفسية للطلاب قبل التطبيق بجولات على الفصول وإيضاح الطريقة التي سيتم بها مجيء الطلاب للمصلى .
3 - تخصيص فسحة للوضوء فقط . تتم عن طريق أخذ5دقائق من الفسحة و5من السادسة تضاف إلى وقت الخروج من المدرسة بحيث يكون وقت الخروج هو الساعة 2 و5 دقائق .
4 - عدم قرع الجرس لنهاية الحصة التي تسبق الصلاة بل يؤذن المؤذن ويكون هو إنهاء الحصة وبدء تحرك الطلاب للمصلى
5 - تهيئة أماكن لأحذية الطلاب عند المصلى .
6 - أن يخرج المعلم بطلابه عند سماع الأذان مباشرة إلى المصلى .
7 - ترك الكلام قدر المستطاع من جميع المعلمين والطلاب لأن الكلام يحدث ضوضاء .
8 - يخرج الطلاب من فصولهم بصف منتظم بسكينة ووقار ومعهم معلم الحصة السادسة (يتم التأكيدعلى معلم الحصة السادسة من خلال جدول الحصص على واجب الصلاة ) حتى يدخلوا في المصلى وتتراص الصفوف كل فصل بجانب بعضهم .
9 - يوزع المعلمون على الطرقات المؤدية إلى المصلى .
10 - يكون مساعد المديرة وعدد من المعلمين في المصلى قبل مجيء الطلاب لتوجيههم وضبطهم (نعمل معاً نصلي معاً )
11 - حث الطلاب على أداء السنة الراتبة القبلية ثم الاشتغال بذكر الله .
12 - استثمار وقت انتظار الصلاة بقراءة بعض الفتاوي الخاصة بالصلاة .
13 - إقامة الصلاة وتسوية الصفوف وتراصها .
14 - المعلمون موزعون في المصلى وكل معلم مع فصله .
15 - ترك التوجيهات الصوتية من المعلمين بأمر الطلاب بالتكبير أو التراص أو أي كلام يحدث ضوضاء بعد إقامة الصلاة
16 - ألا يكون المصلى مكانا لعقاب الطلاب المخالفين مراعاة للجانب التربوي والطمأنينة للطلاب
17 - عودة الطلاب كما جاءوا منظمين بصفوف منتظمة إلى فصولهم
18 - عدم قرع الجرس للحصة التي بعد الصلاة بل يكون معلوماً لدى جميع المعلمين والطلاب أن الحصة تبدأ مباشرة بعد العودة من المصلى
19 - تصميم استمارة متابعة الصلاة في الصف ، واضافة هذه الاستمارة إلى دفتر متابعة الطالب وتقرير الدرجات النهائي - طالب مصلي - غير مصلي
جدول متابعة الصلاة
استمارة متابعة الصلاة اسم الطالب / .................... ...........
عن شهر ............. الصف / ..........
م الفجر الظهر العصر المغرب العشاء ملاحظات وتوقيع ولى الأمر
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31