منتديات شباب الشرقيه
مرحبا بكم في منتديات شباب الشرقيه ونتمنا التفاعل مع الاعضاء
منتديات شباب الشرقيه
مرحبا بكم في منتديات شباب الشرقيه ونتمنا التفاعل مع الاعضاء
منتديات شباب الشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الشرقيه

ثقافي طبي رياضي اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةمنتدي شباب عرب أحدث الصورالتسجيلدخولالقرين

 

 تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد خشبه
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس   تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 1:00 am

تربية الطلاب ودعوتهم لإقامة الصلاة
* الأهــــداف :
1 - تحقيق العبودية لله عز وجل ، وتعظيمه في نفوس أبنائنا الطلاب .
2 - إعلاء مكانة الصلاة في نفوس أبنائنا الطلاب .
3 - تأكيد هذه المكانة والقناعة بها عن طريق بيان فضائل الصلاة وآثارها في الدنيا والآخرة ، وخطورة التساهل بها أو تركها وبيان الآثار السيئة لذلك في الدنيا والآخرة .
4 - أن يقتنع أبناؤنا الطلاب بوجوب صلاة الجماعة وفضلها ، ويدركوا وجوب عمارة المساجد بإقامة الصلوات الخمس فيها جماعة ، وفي مقدمتها صلاة الفجر .
5 - أن يدركوا أن التخلف عن صلاة الجماعة في بيوت الله من صفات المنافقين . قال ابن مسعود رضي الله عنه (ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق) رواه مسلم .
6 - أن يؤدي الطلاب الصلاة بسكينة ووقار وطمأنينة وخشوع عن قناعة شرعية لا عن تقليد أو خوف من نظام المدرسة
7 - إقامة صلاة الظهر جماعة من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني عشر.
8 - تطبيق ما تعلمه الطالب من أحكام الصلاة وصفتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي )
9 - وقاية الطلاب من السلوك المشين قال تعالى [ وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ] سورة العنكبوت
10 - المحافظة على ما امتن الله به علينا في هذه البلاد وفي مقدمة الأمن ورغد العيش . فالمحافظة عليها تحتاج إلى شكر الله عز وجل ولا شكر بدون الصلاة . قال تعالى : [ وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ] سورة إبراهيم الآية 7.
11 - تحقيق التعاون بين المدرسة والمنزل في تربية الطالب على العبادات الإسلامية – عن طريق تفعيل دفتر المتابعة .

أسلوب التنفيذ :

يتم التنفيذ على مستويين :
* المستوى الأول : إدارة التعليم
أولاً : تشكل لجنة من المعلمين الأفاضل مرتبطة بالأستاذ الفاضل مساعد المدير.وتسمى "لجنة الصلاة"
أ / تشكل اللجنة على النحو التالي :
1- مساعد المديرة رئيسا
2 – رئيس قسم التربية الإسلامية نائباً للرئيس
3 – معلمو التربية الإسلامية للمرحلة العليا عضواً مقرراً
4 – معلمو قسم التربية الإسلامية
5 - معلمو قسم اللغة العربية
6 – المعلمون المسلمون من الآقسام الأخرى بالمدرسة
7 - رئيس قسم الإرشاد والتوجيه والانضباط عضواً
8 - الاخصائية الاجتماعية عضواً
9 - رئيس قسم الأنشطة الطلابية عضواً
10 – مسؤول المرحلة الثانوية ( كول )
11 – مسؤول المباني والصيانة
ويمكن إضافة معلمين آخرين لعضوية اللجنة كلما احتاجت اللجنة إلى ذلك

ب/ مهام اللجنة :

1 - التخطيط والإعداد لتنفيذ المشروع ومتابعته .
2 - الإشراف على برنامج الصلاة بالمدرسة من قبل الأقسام ذات العلاقة .
3 - نقل الخبرات والتجارب المتميزة ودراسة التجارب المتميزة في المدارس الأخرى والاستفادة منها في تطوير المشروع
4 - دراسة التقارير والمقترحات والصعوبات التي تواجهها للسعي في تذليلها .
5 - الإعداد للقاء مساعد المديرة رئيس اللجنة بالمعلمين وإعداد ورقة العمل لهذا للقاء
6 - إعداد خطابات الشكر للمشاركين المتميزين وخطابات تنبيه للمتهاونين في تنفيذ المشروع
7 - التنسيق مع الأقسام ذات العلاقة في التربية الإسلامية ، النشاط ، التوجيه والإنضباط ، الصيانة ....... الخ .
8 - التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى المنطقة أو الولاية والهيئات ، والأوقاف ، والمساجد ....... الخ

ج / اجتماعات اللجنة :
1 - تجتمع اللجنة مرة كل شهر على مستوى الرئيس والنائب والمقرر

2 - تجتمع مع المعلمين وباقي أعضاء اللجنة مرة واحدة كل فصل دراسي. ويمكن اجتماع كل مرحلة على حدة .



ثانياً / مهام الأقسام ذات العلاقة بالإدارة :
أ / التربية الإسلامية :
1 - إعداد برامج دورية للتوعية الإسلامية تتضمن المحاضرات والندوات وتوزيع الكتيبات والأشرطة.
2 - الإشراف على ما يصدر من نشرات ومطويات عن موضوع الصلاة من الأقسام ذات العلاقة كاللغة العربية .
3 - الإشراف على تفعيل هذا المشروع من قبل معلمي التربية الإسلامية أثناء الدروس المقررة .

ب / الإشراف التربوي من رؤساء الأقسام :
1 - يقوم المعلمون بتأدية صلاة الظهر في المدرسة مع الطلاب .
2 - أن يُذكّر المعلمون أن مبدأ الإخلاص لله عز وجل وابتغاء وجهه في طلب العلم عامل مهم جداً في دفع الطلاب للتحصيل العلمي الجيد ومن ثم العمل به وإفادة الأمة منه . فتربية الطلاب على ذلك مهمة جداً .
3 - تأكيد كل رئيس قسم على زملائه المعلمين كل فيما يخصه على ضرورة إسهامهم في تنفيذ المشروع والمتابعة في ذلك من خلال سؤالهم عن الدور الذي يقومون به .
4 - تفعيل التطبيقات العلمية في مواد التربية الإسلامية لتحقيق الغرض التربوي ولاسيما الدروس المتعلقة بالصلاة .
5 - تضمين جدول اجتماعات رئيس القسم مع المعلمين مناقشة واقع تنفيذ المشروع بالمدرسة ، والتأكيد على الاهتمام بالمتابعة في ذلك .

7 - إسهام قسم التربية الإسلامية في النشاطات التي تتعلق بالدعوة للصلاة مثل: المحاضرات - الندوات - اللقاءات .
8 - توجيه المعلمين إلى توظيف المواد الدراسية لخدمة أهداف هذا المشروع مثل : موضوعات الإنشاء - الأمثلة في القواعد - قطعة الإملاء - التربية الفنية - الإذاعة المدرسية .......... الخ

ج / قسم الأنشطة الطلابية :
1 - التأكيد على أداء الطلاب للصلاة جماعة في وقتها عند ممارسة الأنشطة على مستوى المدرسة ، ووضع لجنة معينة بتنظيم إقامة الصلاة في أماكن ممارسة النشاط .بالتعاون بين مدير المرحلة ومعلمي هذه الأنشطة .
2 - طرح بعض البحوث والمسابقات التي تتناول موضوع الصلاة وآثار المحافظة عليها.
3 - تضمين الحفلات المدرسية بعض الفقرات التي تعالج ظاهرة التهاون بالصلاة والعقوبات المترتبة عليها .
4 - توجيه برامج النشاط والطلاب المشتركين في جماعات النشاط المختلفة ؛ لخدمة قاعة الصلاة في المدرسة والعناية بها .
5 - أن يقوم مسؤلو الأنشطة المختلفة بالوقوف على مدى الاهتمام ببرامج الصلاة على مستوى المدرسة .

د / التوجيه والإرشاد والانضباط :
1 - الاهتمام بالصلاة في برامج التوجيه والإرشاد .
2 - توجيه الطلاب من رواد الصفوف لمتابعة الطلاب أثناء الصلاة ومعالجة القصور..
3 - نقل التجارب المتميزة عند المدارس الأخرى للاستفادة منها.
4 - متابعة الطلاب المشتركين في مجموعة الانضباط حول ما أنيط بهم من دور في مشروع الصلاة على مستوى المدرسة .
هـ / المباني والصيانة :
1 - العمل على إيجاد مصليات مناسبة في المدرسة ، وتجهيز المصلى الحالي بالوسائل المناسبة
2 - تهيئة أماكن جديدة للوضوء ، وتطوير الحالي .
3 - متابعة المصليات بالمدرسة وأماكن الوضوء من حيث الكم والكيف وعمل ما يلزم من إضافات أو صيانة .
4 - التعاون مع قسم / التربية الإسلامية بالإدارة في تنفيذ ما تطلبه بخصوص مصليات المدرسة والمرافق المتعلقة بها.

المستوى الثاني / المدرسة :
تقوم المدرسة بتنفيذ الخطتين التاليتين :

1 - خطة مساعدمدير المدرسة لتربية الطلاب على إقامة الصلاة حق إقامتها وتقديرها حق قدرها .

2 - خطة مقترحة لضبط الطلاب في صلاة الظهر

أولاً : خطة مساعد مدير المدرسة :
أخي الفاضل /
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
إليك هذه الخطة حتى تؤدي واجبك في تربية الطلاب على إقامة الصلاة حق إقامتها وتقديرها حق قدرها :
أولاً / أن تستشعر عظم الأمانة وثقل المسؤولية ، وأنك سوف تسأل بين يدي الله عز وجل عن ما قدمته لهذا الطالب الذي مكث عندك عدة سنوات .
قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيع )
ثانياً / أن تستشعر عظم الجزاء الذي ستحصل عليه - إن شاء الله - إذا أنت اجتهدت في تربية هؤلاء الطلاب فالدال على الخير كفاعله ، وأن تستشعر بأنه سيكتب لك مثل أجور صلوات طلابك إذا أحسنت تربيتهم على إقامة الصلاة ، وياله من فضل عظيم ، قال صلى الله عليه وسلم ( من دل على خير فله مثله أجر فاعله )



ثالثاً / يكون من ضمن مهام لجنة التربية الإسلامية بالمدرسة رعاية هذا المشروع وفق التالي :
أ - الإشراف على أداء الصلاة في المدرسة .
ب - متابعة الطلاب المقصرين في الصلاة كما يلي :
1 - حصر الطلاب المقصرين في الصلاة ( ويمكن أن يستفاد من المرشد الطلابي والسجل الشامل .
2 - مساءلتهم ومناصحتهم ومتابعتهم وترغيبهم .
3 - أمر من لم يصل الفجر بالمبادرة بأدائها في المدرسة حالاً .
4 - دعوة أحد الدعاة بالتنسيق مع التربية الإسلامية للتحدث في أمر الصلاة مع الطلاب جماعات وفرادى .
5 - رصد المخالفات التي تقع من الطلاب أثناء الصلاة ومعالجتها .
6 - التوعية العامة حول الصلاة من حيث :
أ - مكانة الصلاة ، أنها سبب لراحة المسلم ، وأنها مكفرة للذنوب ، وأن الخشوع فيها سبب الفلاح ، وأنها نور ، وبرهان ونجاة ، وأنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة .
ب - شروطها ، أركانها ، واجباتها ، سننها .
ج - حكم تركها والتهاون فيها .
د - صلاة الجماعة : وجوبها ، فضلها .
هـ - فضل المشي للمساجد ، آداب المشي إلى الصلاة
و - السنن الرواتب .
ي - تعلق القلب بالمساجد ثمرته أن يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
الاستفادة من الطلاب في تنفيذ ما سبق
أن تسجل محاضر اللقاءات والاجتماعات

رابعاً / أن تعقد لقاءات مع معلمي التربية الإسلامية تذكرهم فيه وتؤكد على ما يلي :
1 - عظم مسؤوليتهم وثقل أمانتهم .
2 - تطوير تدريس بعض الدروس وبالأخص فيما يتعلق بالطهارة والصلاة ؟ .
3 - التطبيق العملي للطهارة والصلاة .
4 - ضرورة تنشئة الطالب على أن دراسته لهذه المواد وبالذات ما كان عن الصلاة ؛ أن ذلك دينه الذي ارتضاه الله له وأنه سبيل سعادته في الدنيا والآخرة ولا تدرس للنجاح في الاختبار فقط
5 - بيان فضائل الصلاة وأهمية تذكير الطلاب بها

خامساً / أن تعقد لقاء مع عموم المعلمين لتذكيرهم بأهمية الصلاة وضرورة أن يشاركوا في التوعية بأهمية الصلاة عن طريق استغلال المواد الدراسية كالقواعد ، والإنشاء ، والمساهمة في التوعية العامة ، والإشراف ، والمتابعة ، والقدوة الحسنة للطلاب أثناء تأدية الصلاة جماعة في المدرسة
سادساً / التأكيد على مسؤول الانضباط بأن يكون من أهم أعماله : الصلاة ، حيث يسأل الطلاب عنها ويربيهم عليها
سابعاً / من مصادر تقويم المعلم : القدوة وتحمل المسؤولية ، والتعاون اهتمامه بأمر الصلاة والمشاركة الفعالة في تربية الطلاب عليها
ثامناً / تفعيل دور مربي الصف في متابعة طلابه في الصلاة ، وإثارة حماستهم وتنافسهم.
تاسعاً / تفعيل دور مسؤول الأنشطة وذلك بأن تستغل جميع الفرص ومنها :
الإذاعة المدرسية الصباحية حيث تخصص فقرة أسبوعياً عن الصلاة والطهارة ، والندوات والمحاضرات ، والملصقات ، والنشرات ، والمسابقات ، والبحوث ..... الخ، والزيارات ، والتواصل مع أولياء الأمور

عاشراً / تأدية العاملين والطلاب صلاة الظهر يومياً في المدرسة بما فيهم المرحلة الأولية فهي فرصة ثمينة للتطبيق ومعرفة الخلل لدى الطلاب وإصلاحه ، ولا بد من :
1 - الحزم في غير عنف .
2 - القدوة من قبل الإدارة والمعلمين و جميع العاملين في المدرسة
4 - تنمية رقابة الله عز وجل في نفوس الطلاب ، وتأكيد مفهوم الإحسان لديهم وهو : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، وألا تكون الرقابة مباشرة عليهم أثناء تأدية الصلاة حتى لا تضعف مراقبة الله في نفوسهم وحتى لا يفهم الأطفال الصغار أن المراقب لا يؤدي الصلاة ، بل يكون الإشراف غير مباشر بحيث يتفرق المعلمون داخل الصفوف فإذا رأوا خللاً من بعض الطلاب قاموا بنصحه بأسلوب أبوي هادىء على انفراد ، ويمكن علاج الخطأ جماعياً على غرار ( ما بال أقوام ) .
فإن لم تُجْدِ التوجيهات المتكررة الهادئة الفردية والجماعية فلا مانع من الحزم مع هذا الطالب .

حادي عشر / حث الطلاب على أداء الأذكار بعد الصلاة والسنة الراتبة القبلية والبعدية - إن سمح الوقت بذلك - وبيان فضلها ، وأنها تكمل نقص الفريضة الذي لا يسلم منه أحد وإعطاء وقت كاف لذلك .
ثاني عشر / أن تستشعر أن النجاح في التربية على الصلاة يساعد على النجاح في بقية جوانب التربية الأخرى ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ).سورة العنكبوت آية (45)





ثانياً / خطة مقترحة لضبط الطلاب في أداء صلاة الظهر :
1 - التعاون التام من الجهاز الإداري والتعليمي ، وأن يذكر كلٌ منهما الآخر بواجباته نحو هذا الواجب الإيماني الكبير .
2 - التهيئة النفسية للطلاب قبل التطبيق بجولات على الفصول وإيضاح الطريقة التي سيتم بها مجيء الطلاب للمصلى .
3 - تخصيص فسحة للوضوء فقط . تتم عن طريق أخذ5دقائق من الفسحة و5من السادسة تضاف إلى وقت الخروج من المدرسة بحيث يكون وقت الخروج هو الساعة 2 و5 دقائق .
4 - عدم قرع الجرس لنهاية الحصة التي تسبق الصلاة بل يؤذن المؤذن ويكون هو إنهاء الحصة وبدء تحرك الطلاب للمصلى
5 - تهيئة أماكن لأحذية الطلاب عند المصلى .
6 - أن يخرج المعلم بطلابه عند سماع الأذان مباشرة إلى المصلى .
7 - ترك الكلام قدر المستطاع من جميع المعلمين والطلاب لأن الكلام يحدث ضوضاء .
8 - يخرج الطلاب من فصولهم بصف منتظم بسكينة ووقار ومعهم معلم الحصة السادسة (يتم التأكيدعلى معلم الحصة السادسة من خلال جدول الحصص على واجب الصلاة ) حتى يدخلوا في المصلى وتتراص الصفوف كل فصل بجانب بعضهم .
9 - يوزع المعلمون على الطرقات المؤدية إلى المصلى .
10 - يكون مساعد المديرة وعدد من المعلمين في المصلى قبل مجيء الطلاب لتوجيههم وضبطهم (نعمل معاً نصلي معاً )
11 - حث الطلاب على أداء السنة الراتبة القبلية ثم الاشتغال بذكر الله .
12 - استثمار وقت انتظار الصلاة بقراءة بعض الفتاوي الخاصة بالصلاة .
13 - إقامة الصلاة وتسوية الصفوف وتراصها .
14 - المعلمون موزعون في المصلى وكل معلم مع فصله .
15 - ترك التوجيهات الصوتية من المعلمين بأمر الطلاب بالتكبير أو التراص أو أي كلام يحدث ضوضاء بعد إقامة الصلاة
16 - ألا يكون المصلى مكانا لعقاب الطلاب المخالفين مراعاة للجانب التربوي والطمأنينة للطلاب
17 - عودة الطلاب كما جاءوا منظمين بصفوف منتظمة إلى فصولهم
18 - عدم قرع الجرس للحصة التي بعد الصلاة بل يكون معلوماً لدى جميع المعلمين والطلاب أن الحصة تبدأ مباشرة بعد العودة من المصلى
19 - تصميم استمارة متابعة الصلاة في الصف ، واضافة هذه الاستمارة إلى دفتر متابعة الطالب وتقرير الدرجات النهائي - طالب مصلي - غير مصلي

جدول متابعة الصلاة

استمارة متابعة الصلاة اسم الطالب / .................... ...........
عن شهر ............. الصف / ..........
م الفجر الظهر العصر المغرب العشاء ملاحظات وتوقيع ولى الأمر
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالحليم قاسم
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 34

تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس   تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 2:45 pm

مشروعك جميل ومدروس يا استاذ احمد ولكن الأجمل أن تسعى لتطيبقه على الارض وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح النمر
مشرف تحت الاختبار
مشرف تحت الاختبار
سامح النمر


ذكر عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 09/03/2011

تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس   تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 6:44 am

جزاكم الله خيراً على الموضوع الشيق ده ونسأل الله تعالى أن يرزقنا من يستطيع تطبيقه على أرض الواقع فى مدارسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية الأولاد على الصلاة - في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية الأولاد ودعوتهم للصلاة
» دور الأب في تربية الأبناء (2- 2)
» دور الأب في تربية الأبناء (1)
» إدخل وصلى على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الشرقيه :: ..................المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: